17‏/01‏/2010

adkar asalat * اذكار الصلاة





adkar asalah

بسم الله الرحمن الرحيم

" الأذكار أثناء الصلاة "

 تكبيرة الإحرام (التكبيرة الأولى وهى فرض):
ويقال " الله أكبر " وهى نفس الصيغة فى تكبيرات الانتقال فى الصلاة (وهى سنة) عند الجمهور. ويسن رفع اليدين مع التكبيرات فى أربعة مواقف: عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع والقيام من الركوع ومع تكبيرة القيام للركعة الثالثة.
 دعاء الاستفتاح (سنة):
ويأتى بعد تكبيرة الإحرام ويقرأ سراً فى الركعة الأولى فقط، ووردت عدة أدعية يتخير المصلى منها ما يشاء:
** "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك".
** "الحمد لله حمداً كثيرا طيباً مباركاً فيه" .
** "الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا" .
** اللهم باعد بينى وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقنى من خطاياى كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلنى من خطاياى بالثلج والماء والبرد".
** وجهت وجهى للذى فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى له رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
 الاستعاذة (سنة):
وتكون بعد دعاء الاستفتاح وتقرأ سراً فى الركعة الأولى فقط، ولا بأس بقراءتها فى كل ركعة عند البعض وهى: " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" أو " اللهم إنى أعوذ بك من الشيطان الرجيم" أو "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه".
 البسملة فى الفاتحة (فرض):
وقيل أنها سنة ، وتقرأ سراً فى الصلوات السرية والجهرية، ويجوز أنتقرأ جهراً فى الصلوات الجهرية عند البعض ويقول " بسم الله الرحمن الرحيم" أما البسملة الفاصلة بين السور فقراءتها سنة.
 قراءة الفاتحة (فرض) :
وتقرأ " الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم، مالكيوم الدين، إياكنعبد وأياك نستعين،  اهدنا السراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" ومن لم يحفظها يقرأ بقدرها مما يحفظه من القرآن فإن لم يحفظ شيئاً فعليه أن يقول :
** سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " فإن لم يعرف ذلك فعليه أن يقف بقدر قراءة الفاتحة ساكتاً ثم يركع.
 التأمين (سنة):
للإمام والمأموم والمنفرد وهو قول المصلى بعد الفاتحة "آمين" ومعناها اللهم استجب .
7 - قراءة سورة أو بعض آيات من القرآن بعد الفاتحة (سنة).
ويكون فى الركعتين الأوليين من الفروض وإجاز البعض فراءتها أحيانا فى الركعات الثالثة والرابعة، وتقرأ فى كل ركعات النوافل، ويسحب مراعاة الترتيب التنازلى بين السور فى القراءة أثناء الصلاة وخصوصاً فى نفس الركعة .
 أذكار الركوع (سنة)
وهى " سبحان ربى العظيم" أو " سبحان ربى العظيم وبحمده" وأقلها مرة واحدة ويستحب ترديدها 3 مرات وله أن يزيدها إلى عشر فى الفرض وإلى ماشاء فى النفل، كما يستحب أن يضيف إحدى الصيغ الآية أو كلها قائلاً:
** "سبوح قدوس رب الملائكة والروح"
** "سبحانك اللهم ربنا وبحمك اللهم اغفر لى"
** " سبحان ذى الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة" .
** " اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت وعيك توكلت، أنت ربى، خشع سمعى وبصرى ودمى ولحمى وعظمى وعصبى لله رب العالمين" . وهناك أدعية أخرى غيرها.
 أذكار الرفع من الركوع (سنة)
** يقول " سمع الله لمن حمدة" ثم يزيد قائلاً "اللهم ربنا ولك الحمد" أو "لربى الحمد" ويكررها
** "ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركا فيه (وفى رواية : مباركاً عليه، كما يجب ربنا ويرضى"
** اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شئ بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد" ووردت أدعية غيرها.
10  أذكار السجود (سنة):
يقول " سبحان ربى الأعلى" وأقلها مرة واحدة ويستحب ترديدها 3 مرات وله أن يزيدها إلى عشر فى الفرض وإلى ما شاء فى النفل ، ويستحب أن يضيف أحدى الصيغ الآتية أو كلها قائلاً:
** سبوح قدوس رب الملائكة والروح" أو  " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك لا إله ألا أنت" أو
** اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهى للذى خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين " كما يستحب الاكثار من الدعاء فأقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد.
11  أذكار الجلسة بين السجتين (سنة)
يقول " رب اغفر لى " أو " اللهم اغفر لى " ويكررها ثلاثا ، أو " اللهم اغفر لى و ارحمنى وعافنى " يقول  (اجبرنى بدل وعافنى) واهدنى وارزقنى.
12  أذكار التشهد الأول (سنة):
وقيل واجب ويتخير المصلى أيا من الصيغ الآتية قائلاً:
** التحيات لله والصلوات والطبيات السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"
** " التحيات المباركات ، الصلوات الطبيبات لله ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"
** التحيات لله الزاكيات لله الطيبات والصلوات لله ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله".
13  أذكار التشهد الأخير (فرض):
ويجب قراءة ذكر التشهد الأول كاملاص ثم يضيف إليها الصلاة الإبراهيمية وهى (سنة) ويقول:
** " اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، فى العالمين إنك حميد مجيد"
** " اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد.
** وأقلها أن يقول " اللهم صلى على محمد " ولكن السنة أن يذكر أحدى الصيغ السابقة.
14  الدعاء قبل السلام (سنة):
** " الله إنى أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال" أو
** اللهم إنى أعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم إنى أعوذ بك من المأثم والمغرم  أى الإثم  والدين " أو " اللهم حاسبنى حساباً يسيرا"
** " اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم".
** " اللهم اغفر لى ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت" ووردت أدعية غيرها. ومن لم يحفظ هذه الأدعية له أن يدعو بما شاء من عنده.
15  السلام فرض:
والتسليمة الأولى فرض والثناء مستحبة وهى " السلام عليكم ورحمة الله " أو يزيد " وبركاته " ولو اقتصر على " السلام عليكم " لكفى فى أداء الفرض.




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2010 / 2017 موسوعة حرة 2017 * 2016